السبت، 16 أبريل 2022

التَّعريف ببشائر العثور على مصنَّفات للإمام النَّووي بخطِّه الشَّريف

التَّعريف ببشائر العثور على مصنَّفات للإمام النَّووي بخطِّه الشَّريف

عبد الله محمَّد سعيد الحُسيني

الحمد لله، وسلامٌ على عباده الذين اصطفى، وبعد:

فإنَّه يشرِّفني أن أزفَّ إليكم في هذا اليوم المبارك: صباح الأحد 16 من شهر رمضان الفضيل سنة 1443 هـ هذه البُشرى النَّوويَّة:

وهي عثور أخينا: فضيلة الشَّيخ المحقِّق المدقِّق د. محمَّد بن يوسف الجُوراني -حفظه الله تعالى وسدَّده- على مصنَّفات جليلةٍ فريدةٍ نبيلةٍ للإمام شيخ الإسلام أبي زكريَّا محيي الدِّين يحيى بن شَرَف بن مِرَا النَّوويُّ الدِّمشقيُّ (631 هـ-676 هـ) -تغمَّده الله تعالى بواسع رحمته- بخطِّه الشَّريف، واقتناء مصوَّراتها، ونشر نماذج منها لأوَّل مرَّة.

فدونكم نصُّ بشارته بحروفها:

السَّلام عليكم فضيلة الشَّيخ

في مثل هذا اليوم: 16- رمضان -664هـ: ابتدأ الإمام النَّووي تصنيف كتابه: (شرح البخاري-الكبير- الإبرازة الأُولىٰ)، والذي سمَّاه: (تلخيص شرح الأحاديث النَّبويَّة وإيضاح حِكَمها واستنباط معانيها البارزة والخفيَّة: التي تضمَّنها صحيح الإمام أبي عبد الله محمَّد بن إسماعيل البخاري رضي الله عنه)، والمطبوع منه: قطعة إلى نهاية الإيمان.




وهنا بشائر ثلاث:

البُشرى الأولى: عثرنا -بفضل الله ومنَّته- وبعد تطلُّب دام خمس سنوات تقريبًا على مختصر للشَّرح الكبير مجوّد، وهو الموسوم بـ:

(تلخيص شرح الألفاظ والمعاني ممَّا تضمَّنه صحيح الإمام أبي عبد الله محمَّد بن إسماعيل البخاري رحمه الله).

فهو: شرح مختصر منه، وزاد عليه شرح كتاب العلم كاملًا، وشرح 33 بابًا من كتاب الوضوء إلى نهاية حديث (171).





البُشرى الثَّانية: عثرنا -بفضل الله وتوفيقه- على منتخب للتَّمهيد للإمام ابن عبد البر، تناول فيها مناقب الإمام مالك -رحمه الله-، وذكر بعض شيوخه وأحاديثهم، وله تعليقات وتعقُّبات جياد.


والبُشرى الثَّالثة: عثرنا -بفضل الله وهدايته- على منتخب لتاريخ ابن عساكر، انتخب فيه نحوًا من خمسين بابًا.

وهذا الشَّرح والمنتخبان بخطِّ الإمام النووي -رحمه الله- واضحًا وضوحًا كالشَّمس.

فالحمد لله الذي بنعمته تتم الصَّالحات على فضله ومنَّته وتوفيقه وهدايته. انتهى نصُّ بشائر فضيلته.

***

وهذا ضبطٌ لاسم الإمام النَّووي ونسبه ونسبته بخطِّه الشَّريف:




***

وهذه أبيات لمحمود الورَّاق بخطِّ الإمام النَّووي:

***

أقول: أمَّا البُشرى الرَّابعة، فهي: دراسةٌ فريدةٌ محقَّقةٌ سديدةٌ، كتبها أخي فضيلة الشَّيخ د. محمَّد الجُوراني -حفظه المولى-، وسمَّاها: (المُرشد إلى معرفة خطِّ الإمام النَّووي -رحمه الله-وطرائق كتابته وضَبطه)، استخلصها من المصنَّفات الفريدة السَّابقة، وأهداها للعبد الفقير -عفا الله عنِّي وعنه-، وشرَّفني بالإعلان عن هذه البشائر، جزاه الله تعالى خير الجزاء، وزاده توفيقًا وسدادًا ورفعةً في الدَّارين، ونفع به الإسلام وأهله.

والحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنَّا لنهتدي لولا أن هدانا الله، وصلواتُه وسلامُه الأكملان على سيِّدنا محمَّد خير خلقه أجمعين، كلَّما ذكره الذَّاكرون، وغَفَل عن ذكره الغافلون، وعلى سائر النَّبيِّين وآل كلٍّ وسائر الصَّالحين.

الجمعة، 15 أبريل 2022

هداية الألباب إلى دعوات الإمام النَّوويِّ لوالدَيه وشيوخه والمسلمين والأحباب

 

هداية الألباب إلى دعوات الإمام النَّوويِّ لوالدَيه وشيوخه والمسلمين والأحباب

بقلم: عبد الله محمَّد سعيد الحسيني

الحمد لله، وسلامٌ على عباده الذين اصطفى، وبعد:

فقد سطَّر الإمامُ أبو زكريَّا محيي الدِّين يحيى بن شَرَف بن مِرَى النَّوويُّ الدِّمشقيُّ (631 هـ-676 هـ) -تغمَّده الله تعالى بواسع رحمته- معالم البِرِّ والإحسان والوفاء والعرفان للوالدَين والشُّيوخ والأحبَّة والمسلمين في مصنَّفاته من خلال الدُّعاء الجزيل لهم تأصيلًا وتطبيقًا وطلبًا، وتفصيل ذلك كما يلي:

أوَّلًا: تأصيله الدُّعاء لهم في مصنَّفاته:

قال في (المجموع) (1/33-34) فيما ينبغي على المعلِّم:

(ويقدم على الدَّرس تلاوة ما تيسَّر من القرآن، ثمَّ يبسمل، ويحمد الله تعالى، ويصلِّي ويسلِّم على النَّبي صلَّى الله عليه وسلَّم وعلى آله، ثمَّ يدعو: للعلماء الماضين من مشايخه، ووالدَيه، والحاضرين، وسائر المسلمين) ا.هـ.

وقال في (1/38) فيما ينبغي على المتعلِّم:

(ويبتدئ درسه بالحمد لله، والصَّلاة على رسوله صلَّى الله عليه وسلَّم، والدُّعاء: للعلماء، ومشايخه، ووالدَيه، وسائر المسلمين) ا.هـ.

وقال في (6/375) فيما يُستحب للصَّائم:

(يُستحبُّ للصَّائم أن يدعو في حال صومه بمهمَّات الآخرة والدُّنيا: له، ولمن يحبّ، وللمسلمين؛ لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: (ثلاثة لا تردُّ دعوتهم: الصَّائم حتَّى يفطر، والإمام العادل، والمظلوم)، رواه التّرمذي، وابن ماجه، قال التّرمذي: حديث حسن، وهكذا الرواية (حتَّى) بالتَّاء المثنَّاة فوق، فيقتضي استحباب دعاء الصَّائم من أوَّل اليوم إلى آخره؛ لأنَّه يسمَّى صائمًا في كلِّ ذلك) ا.هـ.

وقال في (الأذكار) (ص 323) فيما يُستحبُّ في ليلة القدر:

(ويُستحبُّ أن يُكثرَ فيها من الدَّعوات بمهمَّات المسلمين، فهذا شعار الصَّالحين، وعباد الله العارفين) ا.هـ.

وقال في (الإيضاح في المناسك) (ص 71-72) فيما يُستحبُّ للمسافر:

(يُستحبُّ الإكثار من الدُّعاء في جميع سفره: لنفسه، ولوالدَيه، وأحبَّائه، وولاة المسلمين، وسائر المسلمين، بمهمَّات أمور الآخرة والدُّنيا؛ للحديث الصَّحيح في سنن أبي داود، والتّرمذي، وغيرهما، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النَّبي صلَّى الله عليه وسلَّم قال: (ثلاث دعوات مستجابات، لا شكَّ فيهنَّ: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده)، وليس في رواية أبي داود على ولده) ا.هـ.

وقال في (الإيجاز في المناسك) (ص 13):

(ويُستحبُّ له الدُّعاء في جميع السفر: لنفسه، وأحبَّائه، والمسلمين) ا.هـ.

وقال في (الأذكار) (ص 334) فيما ينبغي في يوم عرفة:

(ويدعو: لنفسه، ووالدَيه، وأقاربه، ومشايخه، وأصحابه، وأصدقائه، وأحبابه، وسائر مَن أحسن إليه، وجميع المسلمين، وليحذر كلَّ الحذر من التَّقصير في ذلك كلِّه؛ فإنَّ هذا اليوم لا يمكن تداركه، بخلاف غيره) ا.هـ.

وقال في (المجموع) (8/115):

(وليدع: لنفسه، ولوالدَيه، ومشايخه، وأقاربه، وأصحابه، وأصدقائه، وأحبَّائه، وسائر مَن أحسن إليه، وسائر المسلمين، وليحذر كلَّ الحذر من التَّقصير في شيء من هذا؛ فإنَّ هذا اليوم لا يمكن تداركه، بخلاف غيره) ا.هـ.

وقال في (الإيضاح في المناسك) (ص 286):

(وليدع: لنفسه، ووالدَيه، وأقاربه، وشيوخه، وأصحابه، وأحبابه، وأصدقائه، وسائر مَن أحسن إليه، وسائر المسلمين، وليحذر كلَّ الحذر من التَّقصير في ذلك، فإنَّ هذا اليوم لا يمكن تداركه، بخلاف غيره) ا.هـ.

وقال في (الإيجاز في المناسك) (ص 59):

(ويدعو: لنفسه، ولوالدَيه، وأهله، ولأحبَّائه، وسائر المسلمين) ا.هـ.

وقال في (الأذكار) (ص 344) فيما يُستحبُّ لزائر قبر النَّبي صلَّى الله عليه وسلَّم:

(ويدعو: لنفسه، ولوالدَيه، وأصحابه، وأحبابه، ومَن أحسنَ إليه، وسائر المسلمين، وأن يجتهد في إكثار الدُّعاء، ويغتنم هذا الموقف الشَّريف) ا.هـ.

وقال في (المجموع) (8/274-275):

(ثمَّ يتقدَّم إلى رأس القبر، فيقف بين الأسطوانة، ويستقبل القبلة، ويحمد الله تعالى، ويمجّده، ويدعو: لنفسه بما شاء، ولوالدَيه، ومَن شاء من أقاربه، ومشايخه، وإخوانه، وسائر المسلمين) ا.هـ.

وقال في (الإيضاح في المناسك) (ص 455):

(ثمَّ يتقدَّم إلى رأس النَّبي صلَّى الله عليه وسلَّم، فيقف بين القبر والأسطوانة التي هناك، ويستقبل القبلة، ويحمد الله تعالى، ويمجّده، ويدعو: لنفسه بما أهمَّه وما أحبَّه، ولوالدَيه، ولمن شاء من أقاربه، وأشياخه، وإخوانه، وسائر المسلمين)ا.هـ.

ثانيًا: تطبيقه الدُّعاء لهم في مصنَّفاته:

قال في (المجموع) (1/2-3):

(وقد أكثر العلماء رضي الله عنهم التَّصنيف فيها -أي: الكتب الفقهيَّة- من المختصرات والمبسوطات، وأودعوا فيها من المباحث والتَّحقيقات والنفائس الجليلات، وجميع ما يحتاج إليه وما يتوقَّع وقوعه ولو على أندر الاحتمالات البدائع وغايات النِّهايات، حتَّى لقد تركونا منها على الجليَّات الواضحات، فشَكَرَ الله الكريم لهم سعيهم وأجزل لهم المثوبات، وأحلَّهم في دار كرامته أعلى المقامات، وجعل لنا نصيبًا من ذلك ومن جميع أنواع الخيرات، وأدامنا على ذلك في ازدياد حتَّى الممات، وغفر لنا ما جرى وما يجري منَّا من الزَّلَّات، وفعل ذلك: بوالدينا، ومشايخنا، وسائر مَن نحبُّه ويحبُّنا، ومَن أحسن إلينا، وسائر المسلمين والمسلمات، إنَّه سميع الدَّعوات، جزيل العطيَّات) ا.هـ.

وقال في (1/6):

(واستمدادي في كلِّ ذلك وغيره اللُّطف والمعونة من الله الكريم الرَّؤوف الرحيم، وعليه اعتمادي، وإليه تفويضي واستنادي، أسأله سلوك سبيل الرَّشاد، والعصمة من أحوال أهل الزَّيغ والعناد، والدَّوام على جميع أنواع الخير في ازدياد، والتَّوفيق في الأقوال والأفعال للصَّواب، والجري على آثار ذوي البصائر والألباب، وأن يفعل ذلك: بوالدينا، ومشايخنا، وجميع مَن نحبُّه ويحبُّنا، وسائر المسلمين، إنَّه الواسع الوهَّاب)ا.هـ.

وقال في (1/72):

(وأرجو الله النَّفع بكلِّ ما ذكرتُهُ وما سأذكره إن شاء الله: لي، ولوالدَي، ومشايخي، وسائر أحبابي، والمسلمين أجمعين، إنَّه الواسع الوهَّاب) ا.هـ.

وقال في (إرشاد طلَّاب الحقائق) (2/817):

(أسأله لطفه والتَّوفيق للطَّريقة المثلى، وجَمع خير الآخرة والأُولى: لي، ولوالدَيَّ، ومشايخي، وجميع مَن أحبُّه، ومَن أحسن إليَّ، وسائر المسلمين، الموجودين منهم والدَّارجين) ا.هـ.

وقال في (شرح صحيح مسلم) (1/328):

(وأنا مستمد المعونة والصِّيانة واللُّطف والرِّعاية من الله الكريم ربّ الأرضين والسَّماوات، مبتهلًا إليه سبحانه: أن يوفِّقني، ووالدَي، ومشايخي، وسائر أقاربي، وأحبابي، ومَن أحسن إلينا بحسن النِّيَّات، وأن ييسِّر لنا أنواع الطَّاعات، وأن يهدينا لها دائمًا في ازدياد حتَّى الممات، وأن يجود علينا برضاه ومحبَّته ودوام طاعته والجمع بيننا في دار كرامته وغير ذلك من أنواع المسرَّات، وأن ينفعنا أجمعين ومَن يقرأ في هذا الكتاب به وأن يجزل لنا المثوبات، وألَّا ينزع منَّا ما وهبه لنا ومنَّ به علينا من الخيرات، وألَّا يجعل شيئًا من ذلك فتنة لنا وأن يعيذنا من كلِّ شيء من المخالفات، إنَّه مجيب الدَّعوات، جزيل العطيَّات) ا.هـ.

وقال في (بستان العارفين) (ص 63-64):

(وأسأل الله الكريم توفيقي لحسن النِّيَّات، والإعانة على جميع أنواع الطَّاعات، وتيسيرها والهداية لها دائمًا في ازدياد حتَّى الممات، وأسأله ذلك: لجميع مَن أحبُّه ويحبُّني لله تعالى، وسائر المسلمين والمسلمات، وأن يجمع بيننا وبينهم في دار كرامته وأعلى المقامات، وأن يرزقنا رضاه وسائر وجوه الخيرات، اعتصمت بالله، استعنت بالله، توكَّلت على الله، ما شاء الله، لا حول ولا قوَّة إلا بالله العلي العظيم، حسبنا الله ونعم الوكيل، اللَّهم إنِّي أسألك بكلِّ وسيلة، وأتشفَّع إليك بكلِّ شفيع: أن تنفعني، وأحبابي، والمسلمين أجمعين، بهذا الكتاب نفعًا عامًّا بليغًا، يا مَن لا يعجزه شيء، ولا يتعاظمه أمر) ا.هـ.

وقال في (التِّبيان في آداب حملة القرآن) (ص 37-38):

(وعلى الله الكريم توكُّلي واعتمادي، وإليه تفويضي واستنادي، أسأله سلوك سبيل الرَّشاد، والعصمة من أحوال أهل الزَّيغ والعناد، والدَّوام على ذلك وغيره من الخير في ازدياد، وأبتهل إليه سبحانه أن يوفِّقني لمرضاته، وأن يجعلني ممَّن يخشاه ويتَّقيه حقَّ تقاته، وأن يهديني لحسن النِّيَّات، وييسِّر لي جميع أنواع الخيرات، ويعينني على أنواع المكرمات، ويديمني على ذلك حتَّى الممات، وأن يفعل ذلك كلَّه: بجميع أحبابي، وسائر المسلمين والمسلمات) ا.هـ.

وقال في (ص 235):

(وأنا أسأل الله العظيم أن ينفع به النَّفع العميم: لي، ولأحبابي، وكلّ ناظر فيه، وسائر المسلمين في الدَّارين) ا.هـ.

وقال في (الأذكار) (ص 31):

(توكَّلتُ على الله، اعتصمتُ بالله، استعنتُ بالله، وفوَّضت أمري إلى الله، واستودعتُهُ: ديني، ونفسي، ووالديَّ، وإخواني، وأحبَّائي، وسائر مَن أحسن إليَّ، وجميع المسلمين، وجميع ما أنعم به عليَّ وعليهم من أمور الآخرة والدُّنيا، فإنَّه سبحانه إذا استُودع شيئًا حَفِظَهُ ونِعمَ الحفيظ) ا.ه.

وقال في (ص 663-664):

(وأنا راجٍ من فضل الله تعالى دعوةَ أخٍ صالحٍ أنتفعُ به، تقرِّبني إلى الله الكريم، وانتفاعَ مسلمٍ راغب في الخير ببعض ما فيه، أكونُ مساعدًا له على العمل بمرضاة ربِّنا، وأستودعُ الله الكريم اللَّطيف الرَّحيم منِّي، ومِن والدَيَّ، وجميع أحبابنا، وإخواننا، ومَن أحسن إلينا، وسائر المسلمين: أدياننا، وأماناتنا، وخواتيم أعمالنا، وجميع ما أنعم الله تَعالى به علينا، وأسألُهُ سبحانه لنا أجمعين سلوكَ سبيل الرَّشاد والعصمة من أحوال أهل الزَّيغ والعِناد، والدَّوام على ذلك وغيره من الخير في ازدياد، وأتضرَّعُ إليه سبحانه أن يرزقنا التَّوفيق في الأقوال والأفعال للصَّواب، والجري على آثار ذوي البصائر والألباب، إنَّه الكريم الواسع الوهَّاب) ا.هـ.

وقال في (الإشارات إلى بيان الأسماء المبهمات) (ص 129):

(وأسأل الله الكريم التَّوفيق لحسن النِّيَّات، وتيسير وجوه الطَّاعات، والتَّوفيق للعمل بها متقبّلًا دائمًا في عافية عامَّة حتَّى الممات: لي، ولوالدَي، ومَن أحبُّه، وسائر مَن أحسن إلينا، وجميع المسلمين والمسلمات) ا.هـ.

وقال لمَّا ابتدأ في تصنيف (روضة الطَّالبين):

(أسأل الله الكريم إتمامه مصونًا على أحسن الوجوه، وأبركها، وأنفعها، وأعمِّها، وأدومها، ونفعي، ونفع مشايخي، ووالدَي، وأهلي، وسائر أحبَّتي به) ا.هـ.

روضة الطالبين، المكتبة الظاهرية، رقم (2152) [1/أ]

وقال في (1/6):

(واستمدادي المعونة والهداية والتَّوفيق والصيانة في جميع أموري من ربِّ الأرضين والسَّماوات، أسأله التَّوفيق لحسن النِّيَّات، والإعانة على جميع أنواع الطَّاعات، وتيسيرها والهداية لها دائمًا في ازدياد حتَّى الممات، وأن يفعل ذلك: بوالدَي، ومشايخي، وأقربائي، وإخواني، وسائر مَن أحبُّه ويحبُّني فيه، وجميع المسلمين والمسلمات، وأن يجود علينا برضاه ومحبّته ودوام طاعته وغير ذلك من وجوه المسرَّات، وألَّا ينزع منَّا ما وهبه لنا ومنَّ به علينا من الموهوبات، وأن ينفعنا أجمعين، وكلّ مَن يقرأ هذا الكتاب به، وأن يجزل لنا العطيَّات، وأن يطهِّر قلوبنا وجوارحنا من جميع المخالفات، وأن يرزقنا التَّفويض إليه والاعتماد عليه والإعراض عما سواه في جميع اللَّحظات) ا.هـ.

وقال في (12/315):

(وأسأل الله الكريم أن يكثر النَّفع به: لي، ولوالدَي، ومشايخي، وسائر أحبابنا، والمسلمين والمسلمات) ا.هـ.

وقال في (منهاج الطَّالبين) (ص 66):

(وعلى الله الكريم اعتمادي، وإليه تفويضي واستنادي، وأسأله النَّفع به: لي، ولسائر المسلمين، ورضوانه عنِّي، وعن أحبَّائي، وجميع المؤمنين) ا.هـ.

وقال في (التَّلخيص شرح الجامع الصحيح للبخاري) (1/188-189):

(وأنا مستمدٌّ من الله الكريم المعونة والصِّيانة واللُّطف والرِّعاية والهداية والوقاية والتَّوفيق لحسن النِّيَّات، وأن يلطف: بي، وبمن أحبُّه ويحبُّني فيه، وبمن أحسن إلينا، وأن ييسِّر لنا أنواع الطَّاعات، وأن يهدينا لها دائمًا في ازدياد حتَّى الممات، وأن يجود علينا برضاه ومحبَّته ودوام طاعته والجمع بيننا في دار كرامته وغير ذلك من أنواع المسرَّات، وأن ينفعنا أجمعين ومَن يقرأ هذا الكتاب وأن يجزل لنا الموهبات، وألَّا ينزع منَّا ما وهبه لنا ومنَّ به علينا من الخيرات، وأن يعيذنا من جميع المخالفات، إنَّه مجيب الدَّعوات، جزيل العطيَّات) ا.هـ.

وقال في (تهذيب الأسماء واللُّغات) (1/10):

(وأرجو إن تمَّ هذا الكتاب أن يحصل لصاحبه مقصود خزانة من أنواع العلوم التي يدخل فيه، واستمدادي في ذلك وفى غيره من أموري التَّوفيق، والكفاية والإعانة، والصِّيانة والهداية من الله الكريم الوهَّاب، اللَّطيف الحكيم التَّوَّاب، أسأله التَّوفيق لحسن النِّيَّات، وتيسير أنواع الطَّاعات، والهداية لها دائمًا في ازدياد حتَّى الممات، ومغفرة ما ظلمت نفسي به في المخالفات، وأن يفعل ذلك: بوالدَيَّ، ومشايخي، وأهلينا، وأحبابنا، وسائر المسلمين والمسلمات، وأن يجود علينا أجمعين برضاه ومحبَّته ودوام طاعته ويجمع بيننا في دار كرامته وغير ذلك من أنواع المسرَّات، وأن ينفعنا أجمعين بهذا الكتاب ويجمع لنا المثوبات، وألَّا ينزع منَّا ما وهبه لنا ومنَّ به علينا من الخيرات، وألَّا يجعل شيئًا من ذلك فتنة لنا وأن يعيذنا من كلِّ المخالفات، إنَّه سميع الدَّعوات، جزيل العطيَّات) ا.هـ.

وقال في (التَّنقيح في شرح الوسيط) (1/81):

(واستمدادي المعونة والهداية والتَّوفيق والصِّيانة في هذا وجميع أموري من ربِّ الأرضين والسَّماوات، أسأله التَّوفيق لحسن النِّيَّات، والإعانة على جميع أنواع الطَّاعات، وتيسيرها والهداية لها دائمًا في ازدياد حتَّى الممات، وأن يفعل ذلك: بوالدَيَّ، ومشايخي، وأقربائي، وإخواني، وسائر مَن أحبُّه أو يحبُّني فيه، وجميع المسلمين والمسلمات، وأن يجود علينا برضاه ومحبَّته ودوام طاعته وغير ذلك من وجوه المسرَّات، وأن يطهِّر قلوبنا وجوارحنا من جميع المخالفات، وأن يرزقنا التَّفويض إليه والاعتماد عليه في جميع الحالات) ا.هـ.

وقال في (التَّحقيق) (ص 32):

(وأسأل الله الكريم أن ينفعني به، ووالدَيَّ، ومشايخي، وسائر من أحببتُه وأحبُّه وأحبَّني، أو أحسن إليَّ، ومَن حفظه، أو اعتنى به، وسائر المسلمين، وأن يعين الرَّاغب في حفظه أو تحصيله عليه وعلى سائر وجوه الخيرات، واستودعته الله الذي لا تضيع ودائعه) ا.هـ.

ثالثًا: طلبه الدُّعاء لهم ممَّن انتفع بمصنَّفاته:

قال في (رياض الصَّالحين) (ص 33):

(وأنا سائلٌ أَخًا انتَفعَ بشيء منه أن يدعُوَ: لي، ولوالدَيَّ، ومشايخي، وسائر أحبابنا، والمسلمين أجمعين) ا.هـ.

***

ويتجلَّى ممَّا تقدَّم: أنَّ هذا من عادات الإمام النَّووي النَّبيلة والتفاتاته الجليلة، فحريٌّ بنا أن نتحلَّى بهذا الخُلُق المتين الذي هو دأب عباد الله الصَّالحين، وشعار الأوفياء المخلصين.

أسأل الله تعالى أن يغفر لنا ولوالدينا ومشايخنا وأهلينا وأحبابنا وسائر المسلمين الموجودين منهم والدَّارجين.

وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين.

الجمعة، 18 فبراير 2022

عناية ابن العطَّار بكتاب شيخه (الأذكار)

 

عناية ابن العطَّار بكتاب شيخه (الأذكار)

بقلم: عبد الله محمَّد سعيد الحسيني

الحمد لله، وسلامٌ على عباده الذين اصطفى، وبعد:

فقد أَحالَ شيخُ الإسلام محيي الدِّين يحيى بن شَرَف بن مِرَى النَّووي (المتوفى 676 هـ) -رحمه الله تعالى رحمةً واسعةً -على كتابه المبارك: (حِلية الأبرار وشِعار الأخيار في تلخيص الدَّعوات والأذكار المستحبَّة في اللَّيل والنَّهار)، الشَّهير بـ: (الأذكار) في غير ما كتاب من كتبه المشهورة الأخرى، ورَغَّبَ فيه، وأَقرأَهُ في مجالس القراءة والسَّماع، وأجاز فيه مَن سمعه عليه إجازةً خاصَّةً، كما أجاز فيه مَن أدرك زمانه من المسلمين إجازةً عامَّةً.

وهذا ما جعل تلميذه النَّجيب ومختصَره: الإمام علاء الدِّين علي بن إبراهيم بن داود ابن العطَّار الدِّمشقي (654 هـ - 724 هـ) يعتني به عناية خاصَّة تمثَّلَت فيما يلي:

1-أنَّه نَسَخَ الكتاب لنفسه.

2-أنَّه قَرَأَهُ كاملًا على مصنِّفه الإمام النَّووي، وقابل نسخته معه مقابلةً تامَّةً مُتقنةً في جميع سماعه في عدَّة مجالس، آخرها: يوم الثُّلاثاء 12 من شهر جمادى الأُولى سنة 676 هـ، أي: قبل وفاة شيخه بشهرين ونصف تقريبًا.

3-أنَّه أَقرأَهُ بلفظه أو قراءة عليه وأجاز فيه في مجالس القراءة والسَّماع مرارًا وتكرارًا لمدَّة تزيد على رُبع قرن.

4-أنَّه أتاح لطلابه النَّقل من نُسخته ومقابلة نُسخهم عليها حتَّى أصبحت جُلُّ النُّسخ الخطِّيَّة للكتاب متفرِّعة عن نُسختِهِ.

5-أنَّه قيَّد في نُسخته أسماء طلابه الذين قرأوا عليه الكتاب، وعيَّن تاريخ قراءتهم عليه، وموطنها في موضعٍ.

وتُعدُّ عنايته هذه أنموذجًا جليًّا تدرك من خلالها أنَّه بحقٍّ راوية مصنَّفات شيخه الإمام النَّووي.

ووقفتُ -بتوفيق من الله عزَّ وجلَّ- على تفاصيل الأمور الثَّلاثة الأخيرة في نسخة خطِّيَّة تامَّة للكتاب محفوظة بمكتبة أسعد أفندي رقم (266)، نَسَخَها: محمَّد بن نصر الله بن محمَّد بن باقه العفاري الشَّافعي، وفرغ منها: في 10 من شهر ذي الحجَّة سنة 776هـ، وهي منقولة ومقابلة ومصحَّحة على نسخة بخطِّ الحافظ علم الدِّين القاسم بن محمَّد بن يوسف ابن البِرْزالي الإشبيلي الدِّمشقي (المتوفى 739 هـ) التي قابلها على نسخة شيخه العلاء ابن العطَّار، حيث نَقَلَ النَّاسخُ في آخرها [153/ب - 154/أ] عن خطِّ العَلَم ابن البِرْزالي طبقة سماع ابن العطَّار للكتاب بخطِّ مصنِّفه الإمام النَّووي ثمَّ أسماء جماعة قرأوه عليه من سنة 695 هـ إلى سنة 719 هـ، وبلغ عددهم (12).

وقد قمتُ بنسخ النَّص المشار إليه على الطَّريقة الإملائيَّة الحديثة، وأدرجتُ شواهد عليه من نسخ خطِّيَّة أخرى، وأحلتُ في الحاشية إلى أهمِّ المترجمين للأعلام المذكورين، وأضفتُ بعض الفوائد في الحاشية، ورقَّمتُ جميع الأسماء المذكورة مع ثلاثة أخرى استدركتُها، فصار مجموعها (15) اسمًا.

***

***

[النَّصُّ المحقَّق]

نَقَلْتُ هذه النُّسخة مِن نسخةٍ بخطِّ: الشَّيخ، الفاضل، المحدِّث، أبي محمَّد القاسم بن محمَّد بن يوسف ابن البِرْزالي [1] -رحمه الله-، ورَأيتُ في آخرها بخطِّه أيضًا ما صورتُهُ:

وَجَدْتُ على نسخة الشَّيخ علاء الدِّين ابن العطَّار -وقد قابلتُ نُسختِي هذه بها- ما صورتُهُ بخطِّ المؤلِّف [2]:

الحمدُ لله رَبِّ العالمينَ.

سَمِعَ عَلَيَّ جميعَ هَذا الكتاب: «كتاب الأذكار»، صَاحبهُ، كاتبهُ:

الفقيهُ، العالمُ، الفاضلُ، الورعُ، المُتفَنِّن، علاءُ الدِّين، أبو الحسن، عليّ بن إبراهيم بن داود الدِّمشقيّ الشَّافعيّ، أدامَ الله الكريمُ لهُ الخيراتِ المُتظاهراتِ، وتوَلَّاهُ بالحسناتِ المُتكاثراتِ، ولَطَفَ بهِ في جميع أمورهِ، وبَارَكَ لهُ في كلِّ أحوالهِ.

وقابَلَ نُسختَهُ هذه مَعِي، وأنا مُمسِكٌ أصلِي في جميع سَماعِهِ.

وذلك في مجالس، آخرها: يوم الثُّلاثاء الثَّاني عشر من جمادى الأُولى سنة ست وسبعين وستمائة [3].

وأَجَزتُ لَهُ كُلَّ ما يجُوزُ لي تَسميعُهُ.

كَتَبَهُ، مؤلِّفُهُ:

يحيى بن شَرَف النَّواوي، عفا الله عنهم، آمين.

الحمد لله ربِّ العالمين.

اللَّهمَّ صلِّ على محمَّد، وعلى آل محمَّد، وسلِّم.

***

قَرَأَهُ الشَّيخُ الإمام علاء الدِّين المذكور مِن لفظه، وسَمِعَهُ: (1) الشَّيخُ، العلَّامةُ، كمال الدِّين ابن الزَّمَلْكاني [4] -أيَّده الله-، في مجالس، آخرها: الثَّاني والعشرين من صفر سنة خمس وتسعين وستمائة.


الأذكار، مكتبة تشستربيتي، رقم (4962) [2/ب-229/ب-230/أ]

وقَرَأَهُ عليه: (2) شمسُ الدِّين محمَّد بن سامَة [5]، في مجالس، آخرها: سادس عشر شوَّال سنة سبعمائة، بالقاهرة.

الأذكار، مكتبة عاطف أفندي، رقم (1524) [I/ب]

وقَرَأَهُ عليه: (3) الشَّيخُ عبد الله بن إبراهيم بن عبد اللَّطيف الدُّقَيْقِي الواسطي[6]، في مجالس، آخرها: يوم حادي عشر ربيع الأوَّل سنة ست وسبعمائة.

وقَرَأَهُ عليه: (4) أحمد بن قراجا الميداني [7]، في مجالس، آخرها: ثامن عشر شوَّال سنة ست وسبعمائة.

الأذكار، مكتبة تشستربيتي، رقم (3049) [278/ب-279/أ]

وقَرَأَهُ عليه: (5) تقي الدِّين عمر بن أمين الدِّين ابن شُقَير [8]، في مجالس، آخرها: سادس عشري ذي القعدة سنة سبع وسبعمائة.

وقَرَأَهُ عليه: (6) الشَّيخ تقي الدِّين عبد الرَّحمن بن عبد المحسن بن عمر الواسطي [9]، في مجالس، آخرها: حادي عشرين شعبان سنة ثمان وسبعمائة.

وقَرَأَهُ عليه: (7) الشَّيخ عزّ الدِّين يوسف بن الحسن بن محمَّد الزَّرَنْدي [10]، في مجالس، آخرها: ثالث شوَّال سنة عشر وسبعمائة.

وقَرَأَهُ عليه: (8) زين الدِّين عبد الرَّحمن بن الشَّيخ قطب الدِّين خطيب القدس، في مجالس، آخرها: ثالث عشر ربيع الآخر سنة اثنتي عشرة وسبعمائة.

/ وقَرَأَهُ عليه: (9) شهاب الدِّين أحمد بن مظفر النَّابُلُسي [11]، في مجالس، آخرها: خامس عشرين رمضان سنة اثنتي عشرة وسبعمائة.

وقَرَأَهُ عليه: (10) بهاء الدِّين عبد الله بن الشَّيخ رضي الدِّين ابن خليل المكِّي[12]، في مجالس، آخرها: سابع جمادى الآخرة سنة ثلاث عشرة وسبعمائة.

وقَرَأَهُ عليه: (11) علم الدِّين سُليمان بن سالم بن عبد النَّاصر الغَزِّي [13]، في مجالس، آخرها: عاشر ربيع الأوَّل سنة خمس عشرة وسبعمائة.

وقَرَأَهُ عليه: (12) بهاء الدِّين محمَّد بن علي بن سعيد الأنصاري، إمام المشهد[14]، في مجالس، آخرها: تاسع عشرين صفر سنة تسع عشرة وسبعمائة.

نَقَلَهُ:

محمَّد بن نصر الله بن محمَّد بن باقه.

***

الاستدراك:

وقَرَأَهُ عليه: (13) الشَّيخ تقي الدِّين عتيق بن عبد الرَّحمن بن أبي الفتح العُمَري [15]، سنة خمس وتسعين وستمائة.

الأذكار، مكتبة مراد ملا، رقم (1240) [1/أ]

وقَرَأَهُ عليه: (14) الشَّيخ برهان الدِّين إبراهيم بن علي بن إبراهيم المناخلي[16]، في مجالس، آخرها: يوم الثُّلاثاء 13 من شهر رجب سنة 712 هـ، بدار السُّنَّة النُّوريَّة بدمشق.

الأذكار، مكتبة عاطف أفندي، رقم (1524) [242/ب]

وقَرَأَهُ عليه من أوَّله: (15) الشَّيخ شمس الدِّين محمَّد بن جابر بن محمَّد الوادي آشي القَيسي الأندلسي [17]، عند قدومه لدمشق سنة 722 هـ، حيث قال في (برنامجه) (ص 231): (حلية الأبرار وشعار الأخيار في تلخيص الدَّعوات والأذكار المستحبة في اللَّيل والنَّهار للإمام محيي الدِّين النَّواوي: قرأتُ صَدْرًا من أوَّلها بدمشق على الشَّيخ علاء الدِّين ابن العطَّار في أصله، وناوَلنيها، وأجازنيها، وحدَّثني بها بحقِّ سماعه لها على مؤلِّفها المذكور) ا.هـ.

برنامج الوادي آشي، دير الإسكوريال، رقم (1726) [84/ب]

هذا والله أعلم.

وصلَّى الله على نبيِّنا محمَّد، وعلى آله، وصحبه، وسلَّم تسليمًا كثيرًا.

وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين.

-------

[1] ابن البرزالي (665 هـ-739 هـ): الإمام، الحافظ، المؤرِّخ، انظر: (معجم الشيوخ الكبير) (2/115)، و(المعجم المختص بالمحدثين) (ص 77)، و(الدرر الكامنة) (4/277).

[2] نقل هذه الطَّبقة غير واحد من طلَّابه في نسختهم من الأذكار، كأخيه لأبويه داود ابن العطَّار، وأحمد بن قراجا الميداني، وابن الزملكاني، انظر: (تشنيف الأسماع بما كتبه الإمام النووي لتلاميذه من طباق السَّماع).

[3] ممَّن حضر هذه المجالس وسمع الكتاب على مصنِّفه كاملًا: الشَّيخ أمين الدِّين سُلطان بن سِنان بن أبي العلاء التَّنُوخِي الدِّمشقي (المتوفى 684 هـ)، والشَّيخ شهاب الدِّين أحمد بن محمَّد بن عبَّاس بن جَعْوَان الأنصاري الدِّمشقي (المتوفى 699هـ).

[4] ابن الزَّمَلْكَانِي (667 هـ - 727 هـ): الإمام، المحدِّث، قاضي القضاة، انظر: (معجم الشيوخ الكبير) (2/244)، و(المعجم المختص بالمحدثين) (ص 246)، و(الدرر الكامنة) (5/328)، وكان هذا المجلس يوم السَّبت بالرّواق من دار مالك النُّسخة الأمير عبد الله بن عبد ربه بن عبد الباري سنجر الدواداري الصَّالحي.

[5] ابن سامة (662 هـ - 708 هـ): المحدِّث، الفقيه، انظر: (معجم الشيوخ الكبير) (2/209)، و(المعجم المختص بالمحدثين) (ص 101)، و(الدرر الكامنة) (5/246)، وكان هذا المجلس يوم السَّبت بالمدرسة السَّيفيَّة بالقاهرة.

[6] الدُّقَيقي: انظر: (مجمع الآداب) (4/429)، و(المشتبه) (1/287)، و(أعيان العصر) (5/561)، و(توضيح المشتبه) (4/40)، و(تبصير المنتبه) (2/570)، وكان هذا المجلس بدمشق، وقرأ عليه بعد ذلك في السَّنة نفسها: (الأربعين) في 14 من شهر رمضان، و(التَّقريب والتَّيسير) في 14 من شهر شوال، و(الإشارات إلى بيان الأسماء المبهمات) في 23 من شهر شوال، و(الإملاء) في 27 من شهر شوال.

[7] الميداني: لم أجد من ترجم له، ويتبيَّن من خلال نسخه الخطِّيَّة التي وصلتنا أنَّه: أبو العبَّاس شهاب الدِّين أحمد بن الأمير زين الدِّين أبي يوسف قراجا بن عبد الله الميداني، اعتنى بنسخ الكتب والأجزاء بخطِّه الجميل لنفسه، ولازم أهل العلم، كالعلامة ابن العطَّار، وقرأ عليهم، وحضر مجالس العلم والقراءة والسَّماع، كدار السُّنَّة النُّوريَّة بدمشق، ففي شهر رجب سنة 706 هـ فرغ من نسخ كتاب (الأذكار)، وأتمَّ قراءته ومقابلته على شيخه ابن العطَّار في شهر شوال الذي وصفه في طبقة السَّماع بـ: (الأخ، الصَّالح، المحصِّل، اللَّبيب، الأديب، المقرئ)، ودعا له، فقال: (وفَّقهُ الله توفيق العارفين، وجعلهُ من عباده المخلصين)، وأثنى على قراءته ومقابلته، فقال: (قرأَ عليَّ جميع هذا الكتاب .. قراءةً متقنةً مضبوطةً مُصحَّحة، مُقابلًا معي بأصلي)، وأذن له في الرواية عنه وأجاز له رواية ما يجوز له تسميعه، وفي شهر ذي القعدة حضر مجلس سماع لجزء ابن العطَّار عن (قوم من أهل البدع يأكلون الحيات والضفادع وينزلون النيران ويؤاخون النساء والصبيان وغير ذلك) (ص 61-62)، وفي 4 من شهر ذي الحجة فرغ من نسخ جزء (تساعيات ابن العطَّار)، وأتمَّ قراءته ومقابلته على شيخه ابن العطَّار الذي وصفه وأثنى عليه ودعا له في طبقة السَّماع (ص ١١٠) فقال: (الولد المبارك .. نفعه الله ورفعه، وزاده من فضله وجمعه، ومن حمده وشكره أوزعه، قراءةً حسنةً بروايتي فيها عن مشايخي)، وأجاز له رواية ما يجوز له تسميعه، وفي 21 من شهر ذي الحجة نسخ جزءًا فيه (فضائل أبي بكر الصديق رضي الله عنه) لأبي طالب العشاري سماعًا من شيخه ابن العطَّار.

[8] ابن شُقَير (666 هـ- 744 هـ): المحدِّث، الفقيه، انظر: (المعجم المختص بالمحدثين) (ص 182)، و(الدرر الكامنة) (4/203).

[9] الواسطي (674 هـ- 744 هـ): المحدِّث، المفتي، انظر: (المعجم المختص بالمحدثين) (ص 137)، و(الوافي بالوفيات) (18/104)، و(وفيات ابن رافع) (1/460).

[10] الزَّرَندي (664 هـ-712 هـ): المحدِّث، الفقيه، انظر: (الدرر الكامنة) (6/223).

[11] ابن النَّابُلُسي (675 هـ- 758 هـ): الحافظ، المسند، انظر: (معجم الشيوخ الكبير) (1/104)، و(المعجم المختص بالمحدثين) (ص 42)، و(الدرر الكامنة) (1/376).

[12] العسقلاني (694 هـ - 777 هـ): المقرئ، المحدِّث، انظر: (معجم الشيوخ الكبير) (1/330)، و(المعجم المختص بالمحدثين) (ص 126)، و(الدرر الكامنة) (3/73).

[13] الغزِّي (690 هـ - 764 هـ): المحدِّث، المفتي، القاضي، انظر: (المعجم المختص بالمحدثين) (ص 105)، و(الدرر الكامنة) (2/292).

[14] ابن إمام المشهد (696 هـ - 752 هـ): المحدِّث، المفتي، المتفنن، انظر: (المعجم المختص بالمحدثين) (ص 245)، و(الدرر الكامنة) (5/318).

[15] العمري (بعد 630 هـ - 722 هـ): المحدِّث، العالم، انظر: (المعجم المختص بالمحدثين) (ص 153)، و(الدرر الكامنة) (3/243).

[16] المناخلي: لم أجد من ترجم له، ويكفي في التَّعريف به أنَّه قرأ نُسخته هذه من كتاب (الأذكار) على شيخه العلاء ابن العطَّار فكَتَبَ له طبقة سماع عليه وصَفَهُ فيها بـ: (الأخ، الصَّالح، المقرئ، الأديب، اللَّبيب، برهان الدِّين أبو إسحاق إبراهيم بن الحاج الصَّالح الكبير علي بن إبراهيم المناخلي الدِّمشقي دارًا، الحلبي أصلًا)، ودعا له، فقال: (نفعه الله، ونفع به، ولطف به وله وبسببه، وجعله من عباده الصَّالحين والعلماء العاملين)، وأجاز له روايته ورواية ما يجوز له تسميعه.

[17] الوادي آشي (673 هـ-749 هـ): المقرئ، المحدِّث، الفقيه، انظر: (معجم الشيوخ الكبير) (2/180)، وفيه: (قدم علينا سنة اثنتين وعشرين وسبعمائة)، و(المعجم المختص بالمحدثين) (ص 226)، و(الدرر الكامنة) (5/152).