الأربعاء، 7 أبريل 2021

رفع المِرَا عن ضبط اسم جَدِّ الإمام النَّووي: مِرَا

 

رفع المِرَا عن ضبط اسم جَدِّ الإمام النَّووي: مِرَا [1]

بقلم: عبد الله محمَّد سعيد الحسيني

الحمد لله، وسلامٌ على عباده الذين اصطفى، وبعد:

فإنَّ من دقيق ما اعتنى به علماء الإسلام ضبط الأسماء الملتبسة للأعلام؛ لأنَّها لا تُستدرك بالمعنى، ولا يدخلها القياس، ولا يُستدلُّ عليها بما قبل ولا بعد.

ومن الأسماء التي ربَّما يلتبس ضبطها عند بعضهم: اسم جدِّ شيخ الإسلام أبي زكريَّا محيي الدِّين يحيى بن شَرَف بن مِرَى الحِزَامي النَّووي الدِّمشقي (631هـ-676هـ)، بل كاد يشتهر فيه ضبطٌ تفرَّد به الشَّيخ العَّلامة عبد الرَّحمن بن أبي بكر بن محمَّد السُّيوطي (المتوفى 911 هـ) من بين سائر الأئمَّة الأعلام، فقال[2]: (مُرِي: بضمِّ الميم، وكسر الرَّاء، كما رأيتُه مضبوطًا بخطِّه) ا.هـ!، حتَّى صار يُنسب إلى الجمهور!

فلعلَّ هذا الخطّ الذي رآه لم يكن خطّ الإمام النَّووي، والظَّاهر - بل أكاد أُجزم - بأنَّ هذا الضَّبط الذي رآه لم يكن بخطِّه، إنَّما كان بخطِّ غيره، ولعلَّ هذا الآخر ضَبَطَهُ اجتهادًا من تلقاء نفسه قريبًا من ضبطِ الإمام عبد الكريم بن محمَّد بن منصور السَّمعاني (المتوفى 562 هـ) لنِسبة المري، حين قال [3]: (المُرِّي: بضمِّ الميم، والرَّاء المكسورة المشدَّدة) ا.هـ، بل هذا هو نصُّ ضبط بعضهم له حرفًا بحرف!

وممَّا يرفع المِراء ويزيل الالتباس هو أنَّ الإمام النَّووي نفسه وجماهير أهل العلم بعده قد ضبطوه بالقلم وبالحروف بخطوطهم العتيقة المحفوظة حتَّى الآن هكذا:

(مِرَى ، مِرَا): بكسر الميم، وفتح الرَّاء الـمُهملة المخفَّفة، بعدها ألِف مقصورة تارةً [4]، وألِف ممدودة تارةً أُخرى.

وستتيقَّن بإذن الله تعالى بعد معاينتك لخطِّه الشَّريف وخطوط الأئمَّة المتتابعة أو المنقولة عنهم التي جَمعتُ لك شتاتها في إهابٍ واحدٍ بأنَّ هذا الضَّبط هو الصَّواب الذي لا يحتمل غيره.

أوَّلًا: ضبطٌ بخطِّ الإمام النَّووي بالرَّسم والشَّكل [5]:

ثانيًا: ضبطٌ منقولٌ من خطِّ الإمام النَّووي:

1-ضبط (مِرَى) بالرَّسم والشَّكل بخطِّ الشَّيخ العلَّامة محمَّد بن الحسن بن علي اللَّخمي ابن الصَّيرفي (المتوفى 738 هـ) نقله من خطِّ الإمام النَّووي:

كتاب خلاصة الأحكام من مهمات السنن وقواعد الإسلام [1/أ]: دار الكتب المصريَّة، رقم (209) حديث

2-ضبط (مرَا) بالرَّسم بخطِّ الشَّيخ العلَّامة عبد الله بن إبراهيم بن عبد اللَّطيف الدُّقَيقي نقله من خطِّ الإمام النَّووي:

كتاب الأربعين في مباني الإسلام وقواعد الأحكام [35/أ]: مكتبة المسجد الأقصى، رقم (62) (ف 95)

3-ضبط (مِرَى) بالرَّسم والشَّكل بخطِّ الشَّيخ العلَّامة محمَّد بن عبد الرَّحمن بن محمَّد السَّخاوي (المتوفى 902 هـ) نقله من خطِّ الإمام النَّووي:


كتاب ترجمة شيخ الإسلام (ص 53-54): خزانة الشَّيخ زهير الشَّاويش، رقم (169)

4-ضبط (مِرَا) بالرَّسم والشَّكل نقله النَّاسخ من خطِّ الإمام النَّووي:

كتاب الإيجاز في شرح سنن أبي داود السجستاني [1/أ]: مكتبة حكيم أوغلي علي باشا، رقم (200)

ثالثًا: ضبطٌ بخطِّ تلامذته:

1-ضبط (مرَا) بالرَّسم بخطِّ أنجب تلامذته الشَّيخ العلَّامة علي بن إبراهيم بن داود ابن العطَّار (المتوفى 724 هـ):

روضة الطالبين ومنهاج المفتين [2/أ]: مكتبة تشستربيتي، رقم (3255/2)

2-ضبط (مرَا) بالرَّسم بخطِّ تلميذه الشَّيخ العلَّامة داود بن إبراهيم بن داود ابن العطَّار (المتوفى 752 هـ):

تحفة الطالبين في ترجمة شيخنا الإمام النووي محيي الدين [2/أ]: مكتبة جامعة توبنجن، رقم (M. a. VI. 18)

3-ضبط (مِرَى) بالرَّسم والشَّكل بخطِّ أحد تلامذة الإمام النَّووي في حياته:

روضة الطالبين ومنهاج المفتين [1/أ]: مكتبة تشستربيتي، رقم (3255/1)

رابعًا: ضبطٌ بخطوط أهل العلم:

1-ضبط (مِرَى) بالرَّسم والشَّكل بخطِّ الشَّيخ العلَّامة محمَّد بن علي بن عبد الواحد ابن الزَّمَلْكَانِي (المتوفى 727 هـ) من إملاء شيخه العلَّامة علي ابن العطَّار عليه:

كتاب حلية الأبرار وشعار الأخيار في تلخيص الدعوات والأذكار المستحبة في الليل والنهار [2/أ]: مكتبة تشستربيتي، رقم (4962)

2-ضبط (مِرَى) بالرَّسم والشَّكل بخطِّ الشَّيخ العلَّامة محمَّد بن أحمد بن عثمان الذَّهبي (المتوفى 748 هـ):

تاريخ الإسلام [41/ب]: مكتبة آيا صوفيا، رقم (3014)

3-ضبط (مِرَا) بالرَّسم والشَّكل بخطِّ الشَّيخ العلَّامة عبد الله بن إبراهيم بن عبد اللَّطيف الدُّقَيقي، وقرأ هذه الكتب المذكورة على العلَّامة علي ابن العطَّار وقابلها مع نسخته المسموعة على الإمام النَّووي:






كتاب الإشارات إلى بيان الأسماء المبهمات [1/أ]، [26/أ]، وكتاب الأربعين في مباني الإسلام وقواعد الأحكام [27/ب]، وكتاب الإملاء [36/أ]، وكتاب التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير [46/أ]: مكتبة المسجد الأقصى، رقم (62) (ف 95)

4-ضبط (مِرَا) بالرَّسم والشَّكل بخطِّ الشَّيخ العلَّامة التَّاج عبد الوهَّاب بن علي بن عبد الكافي السُّبكي (المتوفى 771 هـ):

كتاب طبقات الشافعية الصغرى [118/ب]: مكتبة عاطف أفندي، رقم (1907)

5-ضبط (مرَا) بالرَّسم بخطِّ الشَّيخ العلَّامة أبو بكر بن أحمد بن محمَّد ابن قاضي شهبة الأسدي (المتوفى 851 هـ) في نسخه للطَّبقات الوسطى للعلَّامة التَّاج السُّبكي عن خطِّه:

الطبقات الوسطى [283/أ]: مكتبة تشستربيتي، رقم (4922)

6-ضبط (مِرَى) بالرَّسم والشَّكل بخطِّ الشَّيخ العلَّامة محمَّد بن إبراهيم بن محمَّد السَّلَّامي (المتوفى 879 هـ):

ثبت السَّلَّامي [21/أ]: مكتبة جامعة لايبزيك، رقم (721)

7-ضبط (مِرَى) بالرَّسم والشَّكل بخطِّ الشَّيخ العلَّامة محمَّد بن عبد الرَّحمن بن محمَّد السَّخاوي (المتوفى 902 هـ):



كتاب ترجمة شيخ الإسلام (ص 10، 13-14): خزانة الشَّيخ زهير الشَّاويش، رقم (169)

8-ضبط (مرا/مِرَى) بالرَّسم والشَّكل بخطِّ الشَّيخ العلَّامة عثمان بن محمَّد بن عثمان الدِّيَمي (المتوفى 908 هـ):


ثبت ابن النَّجَّار الدمياطي [1]: مكتبة برلين، رقم (198)

9-ضبط (مرَا) بالرَّسم بخطِّ الشَّيخ العلَّامة يوسف بن حسن بن عبد الهادي ابن المبرد المقدسي (المتوفى 909 هـ):

الدرر الكبير في مناقب الشافعية [109/ب]: دار الكتب المصريَّة، رقم (2595) تاريخ

10-ضبط (مِرَى) بالرَّسم والشَّكل بخطِّ الشَّيخ العلَّامة العز عبد العزيز بن عمر بن محمَّد ابن فهد الهاشمي المكِّي (المتوفَّى 920 هـ): 

ثبت عُمر الشَّمَّاع، [42/ب]، [56/ب]: مكتبة بلديَّة الإسكندريَّة، رقم (1963 د)

خامسًا: ضبطٌ منقولٌ عن خطوط أهل العلم أو عنهم:

1-ضبط (مِرَا) بالرَّسم والشَّكل منقول عن الشَّيخ العلَّامة محمَّد بن جابر بن محمَّد الوادي آشي (المتوفى 749 هـ):


برنامج ابن جابر الوادي آشي [79/ب]، [107/ب]: دير الإسكوريال، رقم (1726)

2-ضبط (مِرَا) بالرَّسم والشَّكل منقول عن خطِّ الشَّيخ العلَّامة القاسم بن يوسف بن محمَّد التجيبي (المتوفى 730 هـ):

برنامج التجيبي [107/ب]: دير الإسكوريال، رقم (1756)

سادسًا: ضبطٌ بالحروف:

1-قال الشَّيخ العلَّامة كمال الدِّين محمَّد بن أبي الوفاء ابن الموقع (المتوفى بعد 973هـ):

(مِرَا: بكسر الميم، وفتح الرَّاء الـمُهملة المخفَّفة مقصورًا) ا.هـ.

الأذكار نقلًا عن شرح تصحيح المنهاج له [224/أ]: دير الإسكوريال، رقم (1151)

2-قال الشَّيخ العلَّامة أحمد بن محمَّد ابن حجر الهَيْتَمي (المتوفى 974هـ):

(مِرَى: بكسرٍ، ففتح الـمُهملة المخفَّفة، وبالقصر) ا.هـ.

الإيعاب شرح العباب [1/20/أ]: جامعة الملك سعود، رقم (5541)

3-قال الشَّيخ العلَّامة سليمان بن عمر بن منصور العجيلي الأزهري الجمل (المتوفى 1204 هـ) [6]:

(مِرَى: بكسرٍ، ففتح الـمُهملة المخفَّفة، وبالقصر) ا.هـ.

4-قال الشَّيخ العلَّامة محمَّد بن محمَّد بن محمَّد الزَّبِيدي (المتوفى1205هـ)[7]:

(ومِرَى: بالكسر والقصر، الجدُّ الأعلى للإمام أبي زكريا النَّووي) ا.هـ.



هذا والله تعالى أعلم.

فرغ من تحريرها: راجي عفو ربِّه الغني، عبد الله الحسيني: قبيل فجر يوم الأربعاء 29 من شهر ذي القعدة سنة 1441 هـ، أحسن الله خاتمتها، آمين.

وصلَّى الله على نبيِّنا محمَّد، وعلى آله، وصحبه، وسلَّم تسليمًا كثيرًا.

وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين.

 .......................................................

[1] أصل هذه المقالة حاشية سطَّرتها أثناء تحقيقي لترجمة اللَّخمي للإمام النَّووي (ص 25-26) سنة 1438 هـ، ثمَّ توفَّرت لدي مادة ضافية، فأحببتُ نشرها للفائدة.

[2] (المنهاج السَّوي في ترجمة الإمام النَّووي) (ص 25).

[3] (الأنساب) (12/213).

[4] ينبغي ألَّا يخفى عليك بأنَّ وجود نقطتين تحت الألف المقصورة في بعض النُّسخ الخطِّيَّة هكذا: (مري) لا يلزم منه أنَّها ياء؛ لأنَّه مستعمل بكثرة في القصر.

[5] أفادني بالمجموع الخطِّي الفريد بخطِّه الشَّريف الذي كحَّلتُ به عينيَّ أخي فضيلة الشَّيخ المحقِّق الدكتور محمد بن يوسف الجوراني، جزاه الله خير الجزاء.

[6] (فتوحات الوهَّاب بتوضيح شرح منهج الطُّلَّاب) (1/24).

[7] (تاج العروس من جواهر القاموس) (39/528).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق